recent
أخبار ساخنة

افضل طريقة لكتابة مقال يتصدر نتائج البحث

كيفية كتابة مقالة لتصدر نتائج البحث ؟

أهلا وسهلا بكم اخواني واخواتي زوار ومتابعي قناة ومدونة عقلان للتقنية والمعلومات ، يسعدني أن اقدم لكم اليوم مقالة في غاية الأهمية ، حيث يحتاجها كل مدون يريد كتابة مقالة تتناسب مع شروط السيو في كتابة المقالات ، فكتابة المقال تتطلب منا عناصر محددة حتى تكون صالحة للنشر على صفحات الويب , وسوف نتعلم ذلك معا ان شاء الله تعالى .
مما لا شك فيه ولاريب انك قد تشعر بصعوبة كتابة مقالا يحاكي خورزميات البحث جوجل وبنج ، ولكن في الحقيقة ان ذلك بالأمر السهل وليس من الصعب ان تكتب مثل هذا النوع من المقالات ، وسوف نتعرف كيف يتم ذلك و نتعلمه بخطوات سهلة وبسيطة ، وسوف نتعرف على أهمية كتابة المحتوى وخاصة في هذه الأيام التي تشهد تطورات في محرك البحث جوجل .

تصدر نتائج البحث


ما العناصر التي ينبغي توفرها لنبدأ بكتابة المقالة ؟

العنوان 
العنوان ، نعم العنوان فهو نص لموضوع معين تريد الكتابة عنه ، ويأتي على عدة أنواع : 
اما جملة استفهامية ، مثل السؤال الذي سبق وأن ذكرناه .
او جملة خبرية ، مثل : العناصر المطلوبة لكتابة المقالة .
كلمة مفتاحية
 او كلمة أساسية للموضوع ، ومرادفات لهذه الكلمة Focused keyword
كلمات فرعية
 بحيث تكون ذات علاقة بنص موضوع المقالة related keywords غالبا .
شروحات وملاحظات
فبعض الشرح والملاحظات التي توضح لنا الموضوع أكثر ، لابد من اضافتها الى المقال ، وقد تتضمن صورا او رموزا مع عدم اهمال النص الحرفي .


ما الخطوات التي سنفعلها الان ، باستخدام هذه العناصر ؟

الخطوة الأولى : نقوم بكتابة نص العنوان في محرك البحث جوجل ، واحيانا قد نقوم بالتعديل على النص الأصلي الذي نبحث عنه ، حتى نتوصل الى نتائج افضل لهذا العنوان .
الخطوة الثانية : نقوم بفتح نتائج البحث الأولى من 1 الى 10 ، ونقوم بفحص المقالات المتعلقة بالموضوع .
الخطوة الثالثة : نقوم بأخذ بعض الملاحظات والعناوين الفرعية والثانوية من هذه المقالات  وذلك ان كانت هذه المواقع لأشخاص عاديين ، اما ان كانت هذه المواقع قوية في سلطتها ، كأن تكون حكومية او لشركات ، فإننا نقوم بأخذ كل المعلومات الأساسية من هذه المواقع .
ملاحظة : بهذه الطريقة نحن لا نريد نسخ أي محتوى منها ، وانما نريد التعرف على ماهية الموضوع , وكيف استطاع المقال يتصدر نتائج البحث ويظهر في  الصفحات الأولى من محرك البحث جوجل 
الخطوة الرابعة :  الشروع بكتابة المقال ، قد تكون الكتابة إعادة لما قد كتب سابقا ، لاننا في غالب الأحيان ، نقوم بالتعديل على مقالة ما ونزيد فيها وننقص ونستخدم كلمات افضل منها وباختيار دقيق وبالتالي يصبح مقالنا مقالا منافسا ورائعا .
ولعلي قد نسيت في سطوري الأولى ان اذكر لك شيئا مهما ، وهو انه يجب علينا كتابة المقال بطريقة وبأسلوب افضل من كل المقالات التي قرأتها وتصدرت نتائج البحث جوجل , من ناحية النوع والكم ، فتتعرف على عدد الكلمات المستخدمة في المقالة ، وكم عدد الكلمات المفتاحية المستخدمة في كل المقالات ، وكم نسبتها في الكلمات الكلية للمقال ، كذلك من المهم ان تتعرف كيف تم ترتيب المقالة ، فتحاول مجتهدا ان تنافس من قرأت مقالاتهم . 
لماذا ؟؟؟
لأننا نريد ان نكون الأفضل كما وكيفا على المنافسين .


مقدمة ـ عرض ـ خاتمة

هل تعرفون هذه الكلمات الثلاث ، بالطبع نعم ، كلنا يعرفها انها محتوى المقالة باختصار ، حيث تبدأ بمقدمة ثم يليها العرض ، ثم خاتمة المقال ، هكذا تعلمنا ، ولكن هناك شرح مفصل وقواعد لهذه العناصر يجب عليك ان تعرفها عند كتابة المقال ، ولا تنطبق هذه القواعد على كل المقالات ، بل تنطبق على بعضها ولا تنطبق على البعض الآخر .

أولا / المقدمة .

تحتوي اي مقدمة على عدد من الكلمات ، يوجد في هذه الكلمات كلمات مفتاحية ، توجد في العنوان الرئيسي للمقالة وتسمى Meta description يتراوح عدد حروف هذه الكلمات المفتاحية من 120 ـ 156 حرفا مع المسافات, وتكون هذه الكلمة اختصارا لفكرة هذا المقال، ركز على هذا جيدا اخي واختي القارئة .
كما ينبغي عليك اخي ان تركز على شيء مهم بأن هذه المقدمة هي بمثابة وصف لمحتوى المقال لذلك يجب ان تكون في اول المقال ، واحيانا يتم كتابتها في المكان المخصص لوصف المقالة ، كما أن عليك ان تنتبه لشيء أهم ، وهو ان كنت قد كتبت وصفا للمقالة في المقدمة فلا تعيد نفس الوصف حرفيا في صندوق الوصف الخاص بالمقالة ، اكتب في صندوق الوصف وصفا ولكن بأسلوب آخر مع ذكر الكلمة المفتاحية حتى وان تم كتابتها في المقدمة .
كأني بك وانت تقرأ هذه المقالة ، قد تسأل ما الشي الذي يتم كتابته قبل المقدمة ؟ 
العنوان بالتأكيد .

ثانيا / العرض

بعد ان انتهينا من كتابة المقدمة ووصفنا محتوى المقالة التي ننوي كتابتها يأتي بعد ذلك مباشرة ، لب الموضوع وهو ما يسمى بالعرض ، والعرض يأتي على اشكال ثلاثة من حيث الكم ، فقد يكون محتوى قصير ، او محتوى وسط ، او محتوى طويل ، وهذا يعتمد على نوع الموضوع والجمهور الذي سيصلهم هذا الموضوع ومدى فهمهم لمثل هكذا مواضيع ، كما ان الموضع يحتوى على عناوين فرعية وثانوية وفقرات .
كيف ؟؟ 
الأمر بسيط بل جد بسيط ، تعرف على ذلك من خلال نظره سريعة لهذه المقالة التي تقرأها الان من الأعلى الى الأسفل .
هل رجعت للقراءة ؟
ماذا وجدت في هذه المقالة ؟ 
بالتأكيد أنك لاحظت عناوين تتوسط المقالات ، هذه العناوين منها ماهو عنوان فرعي ومنها ماهو عنوان ثانوي ، وهناك فقرات كذلك .
العنوان لايكتب في المقالة الى مرة واحدة ، والعناوين الفرعية عناوين متفرعة من عنوان المقالة ، اما العناوين الثانوية فهي عناوين متفرعة من العناوين الفرعية للمقالة ، هكذا ستكون كتابتك للمقالة متدرجة حتى يتم توصيل الفكرة بأسلوب جميل ومرتب الى ذهن القارئ ، وليس مجرد كلمات تكتبها بطريقة عشوائية وغير مرتبة وكأنك حاطب ليل .

ثالثا / الخاتمة .

كثير منا من يهمل دور الخاتمة في تلخيص محتوى المقالة للقارئ, هناك نوع من الزائرين حفظهم الله ، يقومون بالانتقال مباشرة الى خاتمة المقالة في أول اطلالة لهم على المقالة ،  فان اعجبتهم الخاتمة ، رجعوا الى قراءة المقال من البداية ، وفي هذا الصدد يجب ان تهتم كثيرا بالخاتمة وان تعطيها عين الاهتمام ولا تغفل عن اهميتها ، ولو حبذا ان تضمنها بعبارة مختصرة عن محتوى المقالة ، وان تعير للقارئ اهتمامك به من حيث المطالبة بالتعليق ان اعجبته المقالة ، او الاستفسار ان أراد ، او التواصل أو مشاركة المقال ان احبه ، او تطالبه باقتراح ، او تطالبه باختيار عنوان مقاله لتقوم بشرحها ، وهكذا ..


ملاحظات هامة عند كتابة مقال ليتصدر نتائج البحث : 

 ينبغي التركيز عليها اثناء الكتابة وبعد الانتهاء من كتابتها .
1 ـ كتابة الكلمات المفتاحية ( الأساسية ) في العنوان الرئيسي للمقالة وفي العناوين الفرعية والثانوية .
2 ـ كتابة الكلمات الأساسية بشكل مفهوم وان تكون في جملة مفيدة , ولا تجعلها تغير المعنى الصحيح للكلام العربي الفصيح .
3 ـ كتابة الكلمات المفتاحية الاساسية بشكل محدود وكاف بحيث تكون نسبة الكلمات المفتاحية الى الكلمات الكلية للمقالة 2% ، فاذا كانت كلمات المقال 1000 كلمة نقوم بتكرار الكلمات المفتاحية 20 مرة تقريبا ، فلا تكثر من ذكرها كثيرا في المقال .
4 ـ  لا تجعل همك هو ارضاء جوجل في الأول بل اهتم اكثر بالزائر ، واجعل كلمات المقالة تحبب للقارئ قراءة المقال ، ولاتقم بتضمينها في اماكن تجعل قراءة الزائر للمقالة غير مرغوبة بسبب العبارات المكسرة مع وجود هذه الكلمة فيها .
5 ـ لا تتقيدوا برقم معين أو قاعدة بحيث تكون مقدسة، الكتابة يجب أن لا تكون مقيّدة .
ينبغي التوازن في كتابة الكلمات المفتاحية بحيث تجعلها مفهومة لمحركات البحث وللقارئ كذلك ، واجعل القارئ في الأول ، لانه هو من سيعاودك لزيارة الموقع مرات كثيرة ان اعجبه مقالك .

الروابط الداخلية و الخارجية 

للروابط الداخلية دور كبير لتصدر المقالة نتائج البحث ، فالروابط الداخلية هي تلك الروابط التي تجعل من مقالك بل من موقعك مكان يرتاح فيه الزائر ويتقلب في بستان موقعك كما يزهو له من خلال تضمينه بروابط تقودة الى مواضيع اخرى تهمه متعلقة بالموضوع الذي يقرأة ، فتقوم بكتابة عبارة اقرأ كذلك وارفقها برابط لموضوع مهم في نفس المجال ، او تكتب كلمة مفتاحية لمقال موجود في موقعك وتربطها برابط يقوده الى تلك المقالة .


او تجعل في نهاية المقال عبارة ، قد يعجبك كذلك ، او مواضيع متعلقة ، وتذكر مواضيع ومقالات في موقعك وتضمنها بروابط .
لقد اوشكنا على الرحيل من مقالنا هذا ، ولكن قبل ان نرحل دعونا نودعكم بإجابة عن سؤال مهم ، وهو لماذا تعتبر كتابة المحتوى مهمة ؟
الاجابة : وذلك رغبة لزوارنا الكرام فهم يحتاجون لمعلومات تنور طريق دربهم في هذا الجانب الذي تقدمه ، ولا يعني ذلك انك اول من كتب في هذا المقال او اول من قدم لهم هذه المعلومات ، ولكن قد تكون انت الأفضل والاجمل والاحسن في تقديم محتوى قرأت وعرفت عنه .
وفي نهاية المطاف المنفعة متبادلة ومتشاركة بين الجميع ونعوذ بالله من الانانية ، واتمنى ان تفيدوني بأكثر مما افدتكم ، فنحن بكم ولكم ، ولا تنسوا ترك تعليقكم بما يخدمنا ويخدمكم ، سواء كان سؤالا ام انتقاد ام اي شيئ يدور في اذهانكم .

واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اخوكم / طارق عقلان .


google-playkhamsatmostaqltradent