recent
الاخبار الساخنة للموقع

تنزيل و تحديث واتساب الجديد2021 || واتس اب مخيف

مقدمة حول تحديث واتساب الجديد 2021

سوف نتحدث اليوم عن تحديث واتساب الجديد2021. انه شيء مخيف للغاية، بينما وانا افتح الواتس اب، حصلت على اشعار حول سياسة خصوصية تحديث WhatsApp الجديدة .

 حيث اقدمت شركة الواستاب على سياسة مخيفة. جعلت الملايين من الناس يترك تطبيق المراسلة الفورية واتساب. والانتقال الى تطبيق للمراسلة بديلا عنه. حيث ان هذا التحديث سيشمل كل دول العالم ماعدا بريطانيا واورويا. وأنا بدوري قمت بجمع العديد من المعلومات حول هذا الموضوع، وسوف اتناوله في هذه المقالة بالتفصيل. 

تحديث واتساب الجديد2021 ، لماذا هو مخيف ؟

      
تحديث واتساب الجديد2021


سوف ابدأ حديثي بطرح ثلاثة أسئلة بخصوص سياسة خصوصية whatsapp الجديدة 2021. التي سأتطرق من خلالها للإجابة عليها بطريقة بسيطة للغاية.

أولاً : ماهي البيانات الشخصية التي يتم جمعها بواسطة واتساب تحديث 2021؟ 

الثانية : ما هي البيانات التي يتم مشاركتها مع facebook؟ سؤال مهم جدًا 

ثالثًا : ما هي البيانات التي تتم مشاركتها مع الأعمال و الحسابات على الواتساب؟


قبل كل شيء لا بد وأن اطلعك على حقيقة سياسة الخصوصية السابقة من ديسمبر 2019.

حيث يبدأ بهذا الكلام المحترم ومنه يتم جعل كل خصوصياتك في الحمض النووي.  منذ أن بدأنا تطبيق whatsapp. كنا نطمح إلى بناء خدماتنا بمجموعة من مبادئ الخصوصية القوية. 

للاسف هذه البداية التي وعدونا بها قد ولت مدبرة في سياسة الخصوصية الجديدة، كما ترى هذا في يناير 2021م. 

ما هي البيانات التي يجمعها تحديث WhatsApp الجديد ؟

لابد وان تعرف ان تطبيق whatsapp كان في سياساته السابقة وبشكل أساسي غير قادر على قراءة المحادثات الخاصة بك، لأنها في الاول والأخير مشفرة. ولكن في هذا التحديث الأخير كل شيء مختلف تماما. فيمكن لتطبيق واتساب التحديث الجديد 2021. ان يتعرف على العديد من الأشياء : 

  1. تطبيق واتساب يعرف نوع الهاتف الذي أنت ستخدمه.
  2. من أي طرز الهاتف الذي تستخدمه بشكل أساسي.
  3. كما انه يعرف الشبكة التي تستخدمها.
  4. معرف نظام التشغيل الخاص بك.
  5. كما انه يعرف إشارة البطارية الخاصة بهاتفك.
  6. معرفة قوة المنطقة الزمنية الخاصة بك.
  7. معرفة ال أي بي IP الخاص بك وبموفعك.
  8.  يتعرف على الكثير من التفاصيل حول تطبيق الواتساب الذي تستخدمه.  مثل استخدامك لتطبيق whatsapp. والذي يعني بشكل أساسي كيفية استخدامك الكامل للتطبيق.
  9. قدرته في التعرف على آخر اتصال لك بالإنترنت.
  10. يمكن لتطبيق الواتس اب الوصول إلى دفعاتك المالية. ان كان حسابك تجاريا.
  11. معرفة تفاصيل معاملاتك بفضل ( whatsapp pay ).
  12. معرفة التحديثات التي تطرأ على الحالة، و تفاصيل المجموعة مثل وصف الصوره و أسماء المجموعات، وصورة ملفك الشخصي.
  13.  معرفة معلوماتك حول وآخر مرة قمت فيها بتحديث معلومات الواتساب الخاصة بك. .
ماذا يعني هذا؟ 

 بصريح العبارة ان تطبيق واتساب اصبح تطبيقا قادرا على التجسس عليك. والتنصل على كل ما تفعله، بكل ما اوتي من امكانيات تتيح له. ومعرفة كل ذلك يكون بموافقتك.  فشركة الواتساب تعرض عليك هذه السياسة، ثم تطلب منك الموافقه عليها او مغادرة الواتساب. 
 وعندها ستصبح بين خيارين، اما ان توافق وتعطي الشركة كل الصلاحيات، او تقوم بمغادرة الواتساب تماما. والخيار الاخير ارحم لك خاصة اذا كان لديك خصوصيات في محادثاتك. حيث ان التطبيق الحديث يتيح للواتساب الاستماع الى صوتك.  وربما تشغيل الكاميرا الخاص بجوالك والاطلاع على كل ما يدور حولك للاسف الشديد.


 ما هي البيانات التي يتم مشاركتها مع facebook؟

كل شيء تقريبًا، وذلك كجزء من سياسة الخصوصية الجديدة، مشاركة جميع البيانات التي يمكن الوصول إليها.

  1. ستتم مشاركة واتساب مع facebook، وكذلك شركات Facebook الأخرى مثل instagram.
  2. يمكن أيضًا استخدامها بواسطة facebook لتجلب لك إعلانات أكثر تخصيصًا. 
  3.  يقدم محتوى التوصيات على facebook و instagram , على سبيل المثال عند مشاركة رابط على واتساب على هاتفك الذي تريد بيعه او تريد شراء هاتف اخر.
  فإن facebook يأخذ هذه المعلومات لاستخدامها للإعلانات والخدمات الأخرى. 

 لذلك لا تتفاجأ عندما ترى أنت وأصدقاؤك نفس الإعلانات حول ذلك الهاتف. أو تلك السترة حتى Facebook قد اكتمل الآن الوصول إلى جميع بيانات واتساب الخاصة بك. 

وعلى عكس الماضي عندما كان لديك ملف خيار عدم مشاركة بياناتك مع facebook الان للاسف لا يوجد مثل هذا الخيار.

ماهي البيانات التي تتم مشاركتها من الواتساب للفيسبوك؟

 عندما تتفاعل مع حساب الأعمال على الواتس اب. تقوم بمراسلة حساب تجاري على واتس اب، عليك الاحتفاظ به بل وضع في اعتبارك أن بياناتك قد تكون متاحة لـعدة أشخاص في أعمالهم التجارية. 


بصراحة إذا كنت تراسل حسابًا تجاريًا على الواتس اب بياناتك ليست آمنة حقًا. بغض النظر عن كل تلك التفاصيل الموجودة في سياسة خصوصية واتساب الجديدة. 


 لقد لاحظت أيضًا للاسف الشديد، بعض الأشياء المثيرة للاهتمام حقًا والتغييرات المهمة التي يجب أن تعرفها. عندما يتعلق الأمر بما ورد في سياسة الواتساب السابقة.  حيث انها لا تسمح بعرض الاعلانات على تطبيق الواتساب، وهذا شيئ جيد. ولكن هناك شيئ يدعو الى التخوف من ذلك في المستقبل. حيث انك ان قرأت سياسة الخصوصية الجديدة للواتساب، فانك ستجد جمله ليس لدينا أي نية لعرض الاعلانات. ولكن ان فعلنا ذلك فاننا سنقوم يإعادة سياسة الخصوصية هذه. 


 وهذا اراة تلميحا من الشركة بذلك في المستقبل. بل عليك ان تتوقع اخي مستخدم الواتساب انك سترى يوما من الايام اعلانات على الواتساب.وهناك شيئا اخر ما كنت اعرفة عن تطبيق واتساب. وهو انك عندما تقوم بحذف تطبيق الواتساب من جهازك. فان هناك نوع من البيانات لا يتم حذفها. وهي البيانات المتعلقة بالمجموعات التي قمت يانشائها.  او البيانات التي استخدمها مستخدمون اخرون. 

ستشهد الايام القليلة المقبله تطبيق الواتساب. و سيتم استخدام بيانات واتساب بواسطة facebook اعتبارا من 8 فبراير2021م. سواء رضيت بهذا الشيئ ام لا فانت مضطر الى مشاركة كل خصوصياتك. ان اردت استخدام الواتساب.  مع الاخذ بعين الاعتبار ان تطبيق واتساب. مدمج تماما مع فيس بوك والاستجرام. 

ماهي الطريقة الانسب للتعامل مع هذا الموقف الصعب ؟

هناك طريقتان للتعامل مع الموقف: 

الاول : ان تتدخل الدول والحكومات من الحد وايقاف مثل هكذا خصوصيات.
ثانيًا : ان نتخذ قرارا حاسما في الغاء تطبيق واتساب وتثبيت تطبيقا اخر بديلا عنه. ويمكننا االاعتماد عليه في مراسلاتنا. 

وسوف اضع بين يديك افضل تطبيقين، يمكنك الاعتماد عليهما بدلا من الواتساب. 

ماهي بدائل الواتساب ؟ 

هناك العديد من التطبيقات البديلة التى يمكن أن يلجأ إليها المستخدمين بدلا من واتس آب.

ـ تطبيق التيلجرام Telegram :

      حيث يحضى بشعبية كبيرة بالفعل. فترسل الى جهات الاتصال اليك بالتعامل مع تطبيق التليجرام، من الان حتى يتسنى لنا الابتعاد عن تطبيق الواتساب. لانه لا ينفع حيث انه سيأخذ كل خصوصياتنا. 


- Signal

      هو تطبيق تراسل محمي ومشفر يدعم الكثير من المميزات، مثل : عرض ( الصور والفيديوهات ). والوسائط المتعددة لمرة واحدة. كما انه يطالبك بادخال كلمة السر عند الدخول الى التطبيق. كما انه يعتمد على التشفير احادي الطرف في مراسلاته كما انه لا يقوم بتسجيل البيانات الوصفية للمستخدمين ورسائلهم. 


- viber

     هذا التطبيق المعروف بالتشفير الكلي يمكنك الاعتماد عليه في المراسلة. كما انه يمكنك حذف المحادثات المرسلة واخفائها من الدردشات. كما ان هناك ميزة رائعة في هذا التطبيق، وهي ميزة المحادثة الخفية، حيث يمكنك الوصول اليها باستخدام رمزك الشخصي. الامر الذي يجعل المحادثات المتبادلة محمية على أكمل وجه ممكن. 


- Hike Messenger

       يمكنك الاعتماد على هذا التطبيق البديل للواتساب. حيث يتميز بالعديد من المميزات منها: اخفاء الدردشات بكلمة حماية. لا يمكنك ارسال الاشياء الا اذا كان الشخص الاخر مسجلا في قائمة جهات الاتصال لديك.


 كما ان هذا التطبيق فيه خاصية عدم القدرة على الاتصال. فاذا ما قمت بارسال رسالة فان الرسالة يظهر منها عدم وصولها الى اذا اتاح الشخص الاخر وصولها اليه.

اذا كنت تريد شرحا عن هذه التطبيقات وبشكل مفصل وكيفية استخدامها. اترك لنا تعليقا وسوف نهتم كل الاهتمام بكل اقتراحاتك وسنعيرها اكبر قدر.


تم بحمد الله تعالى 

اخوكم : طارق عقلان 

google-playkhamsatmostaqltradent