recent
أخبار ساخنة

دعاء الافطار في رمضان

 دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

دعاء الافطار في رمضان

اخي الصائم الكريم : ان دعاء الإفطار في رمضان مستجاب ، بل انه أفضلدعاء، وكم نحن محتاجون الى دعاء ندعو به فيستجيبه اللهويرفع الله عنا به كل كرب وبلية، ولأن للصائم دعوه لا ترد، فانه يجب علينا ان نوضح لكم الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه و سلم ، وسوف اقدم لكم تطبيقا، بامكانكم ان تقوموا  بتحميله علي جوالكم ، هذا التطبيق عبارة عن أدعية الواردهعن النبي صلي الله عليه و سلم ، يمكنكم الالتزام بها والترديد بها عند الإفطار في شهر رمضان وغيره من الأيام، فالصائم عند الإفطار قد ينشغل بالإفطار عن الادعية وهذا التطبيق بمثابة تذكير له في شهر الصيام ( رمضان ) ، بأن لا يضيع على نفسه مثل هذه الساعة المستجاب فيه اي دعاء .

استغلال أوقات الاستجابة  في شهر الصيام (  رمضان ) وخاصة وقت الافطار 

أخي الصائم الكريمُ : هناك أحاديث كثيرة جاءت عن النبي صلي اللهُ عليه و سلم تقول بأن دعاء الصائم يستجيبها رب العالمينوخاصة في رمضان وعند الافطار ، فلذلك ينبغي عليك اخي القارئ واختي القارئة ان تغتنم مثل هكذا اوقات ولا تفوت عليك مثل هذه الفرصة التي لا تعوض بثمن فتقبل على اللهِ بالطاعات والقربات، و ترديد بالدعاء في مثل هذه الاوقات لي، قال صلي اللهُ عليه و سلم : (( ان لصائم دعوه لا ترد ))  كما انه ينبغي عليك اخي واختي القارئ الكريم ان تبتعد عن كل ما يلهيك ويبعدك عن الله  من اللغو سواء كان هذا اللغو في الاقوال ام في الافعال، فالله الله باستغلال اوقات استجابة أي دعاء ، فالله يفرح بمن يدعوه لان العبد اذا دعى اللهَ فانه يعترف لله بالعبودية المطلقة ويغضب سبحانه ممن يتكبر عن الادعيةولا يدعو اللهَ ، قال عز وجل : (( ان اللذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) وعليك يااخي الصائم واختي الصائمة الالتزام بالدعاءِ على كل الاحوال وفي كل الأوقات، وليس في رمضان فحسب بل في كل شهور السنة ، وكلما اكثرت و الححت على الله ، احبك الله اكثر واكثر.

دعاء الصائم عند فطره  في رمضان المبارك 

أخي الصائم الكريمُ: حرصا مني ومنك على استغلال موعد  دعاء الافطار، واستغلال اوقات الاجابة ، فلقد كان صلي اللهُ عليه و سلم يبشر الصائم بالخير والسلام ، فكان يرغبهم في الدعاء ، قائلا لهم : (( للصائم فرحتان : فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ) ففرحته عند فطره ، يعبر عنها دعائه المأثور عند الافطار، حينما كان يفطر بتمر وترا وكذلك بالماء ، وهي من السنن المستحبة ، فكان يقول :  ( بسم فاللهُ أللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت ) ، كما أنه عليه الصلاهة والسلام كان من سننه أيضا الدعاء بأدعية جامعة، وكما هو معلوم ان للدعاء الجامع اختصار لكثير من الأدعية التي نريد الدعاء بها، مثل دعاء ( أللهم انا نسألك من خيرِ ما سألك به عبدك ونبيك ، ونعوذ بك من شر ما  استعاذك منه عبدك ونبيك محمد صلي اللهُ عليه وسلم ) 

أخي الصائم الكريمُ :  ورد عن رسول الانام عليه الصلاه والسلام ، ا لعديد من الأدعية التي كان يدع بها اذا أفطر يقول ، منها دعاء الافطار ، اثناء اكل التمر ، فكان يدع : (( اللّهُمَّ  لَكَ صمت ، و عَلَى رِزْقِكَ افطرت ، وبك امنت )) فلقد سمعه الصحابة رضوان الله عليهم وهو يدع بهذا الدعاء عند الافطار من الصيام.
كما انه كان من سننه تعجيل الفطور وتأخير السحور، فكان من حديثة صلَى اللهُ عليه و سلم : (( ما تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطور وآخروا السحور ))  وذلك لأن في تأخير السحور تزيد البركه عن الصائم ، فلا يشعر الصائم في نهار شهر رمضان  بتعب الصيام ونصب الصيام 

وكان عند الانتهاء من الإفطار في رمضان، يختار أفضل الأدعية حيث كان يردد بهذا الدعاء وهو سنة مستحبة : (( ذَهَبَ الظمأ ، وابتلت العروق ، وَثَبَتَ الأجر ان شاء الله )) فعليك الحرص اخي الصائم الكريمُ ان تحرصكل الحر على دعاء مأثور عن رسول الله صلى الله و سلم ، كما انه يمكنك ان تدعو بأي دعوة تريد من الله ان يستجيبها منك، فاستغل اوقات الاستجابة ولا تفوت على نفسك الفرصة في شهر رمضان ، والتزم الأدعيه والالتزام بشروط  الدعاء وآدابه ،  أثناء الافطار وبعد الافطار ، وحاول ان تطبق ذلك من أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك ، لتكون عبد فطن يستغل اوقات العبادات وخاصة في الجلسات الرمضانية مثل جلسة الافطار يستغلها بالذكر وقراءة القران واختيار أشهر الادعية عن الصادق المصدوق ، ولو حبذا ان تقوم بتفطير صائم  لتنال اجره ، فقد قال صلى الله عليه و سلم : (( من فطر صائما فله مثل اجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئا ))

وكما هو معلوم ان رمضان شهر الخيرِ شهر يستجاب فيه اي دعاء تدعو بهمن رب الارض والسماء،صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( رغم انف امرئ ادرك رمضان ولم يغفر له ) وهناك العديد والكثير من الأدعيه المأثورة التي كان صلي الله عليه وسلم شديد الحرص على الدعاء بها منها قوله صلي الله عليه وسلم لعائشة ام المؤمنين عندما سألته ماذا ادعو اذا كنا في العشر الاواخر من رمضان قال قولي : (( أللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني )) فأيام العشر من رمضان هي من أجمل أيام شهر رمضان ، اكثر من الطاعات لله في هذه الايام واستغل ليله بالقيام  ، وهي أيام مباركة ومستجابة فيها الدعاء ، وفيه ليلة هي من افضل الليالي ، بل هي خيرٌ من ايام عام كامل بليله ونهاره . كما قال عز وجل  ( ليلة القدر خيرِ من الف شهر ) 

بعض الأدعية المأثورة عن الرسول في شهر رمضان .

  1. دعاء مستجااب عن الافطار في شهر الصيام  : للهم اني اعوذ بك من درك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء .
  2. دعاء وصانا به النبيّ  صلي الله عليه وسلم ويندب عن الافطار  : اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك .
  3. دعاء يقوله الصائم وخصوصا في شهر الصيام  : فاللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين ، وقيامي فيه قيام القائمين ..
  4. دعاء مستحب الدعاء به في كل حين وخصوصا وقت الافطار : أللهم بعلمك وبقدرتك على الخلق احييني ما كانت الحياة خير لي ، وتوفني ان كانت الوفاة خيرٌ لي .
  5. دعاء مأثور مستحب الدعاء بهفي شهر رمضان  : أللهم اسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب ، وأسألك لقصد في الفقر والغنى ، واسألك نعيما لا ينفذ ، واسألك قرة عين لا تنقطع ، واسألك الرضى بعد القضاء ، واسألك برد العيش بعد الموت ، واسألك لذة النظر الى وجهك الكريمُ ، والشوق الى لقائك في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة ، وهذا دعاء عظيم .
  6. دعاء يستحب في رمضان : اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن دعاء لا يسمع ، ومن نفس لا تشبع ، اللهم اني اعوذ بك من هذه الاربع ، وهذا دعاء من أدعية النبي الجامعه .

آداب الدعاء في شهر  الصيام  ( رمضان المبارك  )  

  1. يستحب وانت تدعو  بأي دعاء عند الافطار في  رمضان  ان تلتزم بآداب الدعاء، حتى تكون ممن يستجاب دعائه لان  من شروط استجابة أي  دعاء وخاصة في شهر الصيام كما ورد في الاحاديث عن النبي ان تلتزم بآداب الدعاء، فإذا علمت بهذا الأمر فإنه يجيب عليك ان تتعرف على الآداب وهي كلاتي : 
  2. يسن أن تستقبل القبله  ، فحينما تقرأ القرآن وتردد ذكر الله تعالى مستقبلا القبل في الشهر المبااركرمضان ، فانك تشعر وقت دعاء ومناجاة الخالق  بالراحة والطمأنية ، وتشعر بقربك من الخالق ، فعندها ادعو بأي دعاء ، وخاصة وقت الافطار .
  3. ان تقبل على الله بقلب خاشع خاضع وخصوصا وتدعوة بأي دعاء وخاصة وقت الافطار   . 
  4. استخدام ادعية واردة  عن النبيُ عند الافطار  ، واختيار الصحيح من اي دعاء .
  5. الدعاء لاخيك بظهر الغيب ، دعاء المرء لاخيه الانسان مستجااب ، كما روى ذلك عن النبيُ صلى الله عليه وسلم  .
  6. الطهارة :للاسف الشديد هناك الكثير من الاخوة عند ساعة الافطار والدعاء لا يلتزمون بالطهارة والوضوء ، وهذا يجعل الدعاء غير مستجاب ، فا انت يا اخي الصائم الكريمُ : حينما تدعو بأي دعاء وبأي صيغة  وانت طاهر فاعلم بأنك قد التزمت بآداب الدعاء وهو من سنن الدعااء .
  7. أن تتحرى اكل ولبس الحلال .
  8. الحرص عند دعاء الافطار اختيار الأدعيه المستجابة والمأثورة عن الرسول ، مثل دعاء : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق ،  وثبت الأجر إن شاء الله ) وكرره ( ذهب الظمأ وابتلت العروق ، وثبت الأجر ان شاء الله )  وهو دعاء من أدعية  مأثورة عن النبي .

رمضان الكريم

رمضان الخير ، رمضان البركة ، رمضان فتح لأبواب الجنان ، رمضان غلق لأبواب النيران ، رمضان تصفد فيه الشياطين في الاغلال ، كما ان رمضان موسم للمعارك ، كما ان رمضان شهر الانتصارات ، بل موسم استغلال الأدعية والالحاح بها بل هو موسم يستجاب فيه دعاء الصايم  ، في رمضان ليلة هي خيرٌ من الف شهر ، فكن من المستغلين لأيام رمضان ، لتكون في الفائزين الناجحين في رمضان .

أنّ دعاء الصائم مستجاب

الافطار في شهر رمضان ، دعاء قبل الإفطار ، الصائم عند الافطار ، رمضان الكريم ، دعاء الصاائم ورد عن الرسول 
دعاء الافطار الذي اذا قلته يقبلالله صيامك ، وهناك دعاء الإفطار بعد الصيام ،وهنا  أفضل دعاء قبل الإفطار مستحب كما قال صلى الله عليه وسلّم أنّ دعاء الصائم مستجاب ،وهناك  أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان ، بل ان دعاء الصائم عند الافطار مستحب ومستجاب ،عليك الاكثار من دعاء الافطار في شهر رمضان ، وبأكثر من صيغه دعاء الإفطار ، بل عليك الالتزام ب أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان ، مثل دعاء بعد الافطار ، ومثله دعاء الصائم عند الإفطار ، و ادعية قبل الافطار ،والتزم بمثل هكذا دعاء الافطار اللهم لك صمت ،وهناك اجر الإفطار في رمضان ، لمن فطر صائما ،  كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ان افطار الصائم بالماء او الطعام من السنن المحببة التي ينال الانسان من فعلها الاجر العظيم ، فرمضان موسم للطاعات والقربات ، فعلى جميع المسلمون ، ان يحرصوا بالإقبال على الله بجميع اعمال البر والتقوى . 

تحميل التطبيق 

دعءا الإفطار في رمضان



google-playkhamsatmostaqltradent