سجل درجات الطلاب Exce || مبرمج ومفرغ جاهز للاستخدام

tariqaqlan
الصفحة الرئيسية

كشف درجات الطلاب اكسل واعمال السنة وامتحان النقل في المرحلة الثانوية

تهديكم مدونة عقلان لتقنية المعلومات، سجل درجات الطلاب واعمال السنة وامتحان النقل في المرحلة الثانوية، حيث يفيد القائمين على سير اختبارات الطلاب في المدارس، وذلك بما يحتويه على الكثير من المميزات والخصائص التي سوف يتم شرحها في بشكل مفصل في هذه المقالة.

اشترك في قناتنا على الواتساب ليصلك كل جديد



جدول درجات الطلاب، سجل درجات مفرغ، درجات الطلاب، درجات الطلاب وزارة التربية والتعليم، كشف درجات الطلاب، موقع درجات الطلاب، سجل درجات الطلاب

التعريف بكشف درجات الطلاب

تحتاج كل مدرسة من المدراس الى كشوفات خاصة بجمع درجات الطالب خلال مرحلة دراسية، ومن هذه الكشوفات التي تحتاجها المدراس كشف رصد درجات اعمال الطلاب، في المرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة. الاول الثانوي والثاني الثانوي، حيث يتم نقل الدرجات من كشوفات المعلمين وتفريغ درجات اوراق الاختبارات النصفية والنهائية للطالب، ونقلها في كشوفات خاصة ومفرغة ومعدة مسبقا لهذا الامر.


سيعجبك هذا المقال: تحميل 10 سندات قبض ملونة قابلة للتعديل

ويعد كشف رصد درجات اعمال السنة وامتحان النقل في المرحلة الثانوية كشفا معتمدا من وزارة التربية والتعليم، وهو من اهم الكشوفات التي تحتاجها المدرسة، وتعتمد عليها اعتمادا كليا في تقييم المستوى التعليمي للطالب بشكل كامل.


اقرأ كذلك: نموذج حصر المواريث

وقد يهمك كذلك: نموذج اسئلة اختيار من متعدد

مميزات كشف رصد درجات اعمال السنة وامتحان النقل في المرحلة الثانوية

يتميز كل كشف من الكشوفات المدرسية بعدة صفات ومميزات سوف اذكر لكم في هذه الفقرة بعض هذه الصفات والمميزات وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. يتميز كشف درجات الطلاب بانه سجل درجات مفرغ وانيق ومرتب ترتيبا متساويا.
  2. الحجم المناسب: فنجد حجم الكشف بحجم ورق A4 ،وهو ورق يمكن ان يتم اخراجه بطابعة تقوم بإخراج ورق بحجم A4 وهو الحجم المنتشر في كل المكاتب التي تقدم خدمة اخراج المستندات، كما انه يمكنك ان تقوم بتكبير الكشف بعد اخراجه من A4 وحتى A3 .
  3. الجمع التلقائي للدرجات: يقوم الكشف بجمع درجات الخانات الاربع الى الخانة الخامسة، فيقوم بجمع ( المحصلة الاولى + نهاية الفصل الاول + المحصلة الثانية + نهاية الفصل الثاني = المجموع ).
  4. الجمع الكلي للمواد: في الاعمدة الاخيرة من الكشف نجد المجموع الكلي ، حيث يوضع فيه اجمالي المجموع من كل المواد الدراسية، فاذا حصل الطالب في المادة الاولى 100 والثانية 100 والثالثة : 90 والرابعة 100 والخامسة 100 فإن المجموع الكلي سيكون 490 درجة، وهذا كله يحصل بشكل تلقائي، حيث ان الكشف قد تم برمجته بطريقة احترافيه ودقيقة جدا.
  5. يحتوي الملف المرفق: على عدة صفحات كل كشف في صفحة، وتحته مباشرة كشف اخر وهكذا حتى عشرين كشف.
  6. النتيجة النهائية: في العمود الذي يلي عمود المجموع الكلي للمواد الدراسية، نجد عمود النتيجة الكلية للطالب، ومن خلالها يتم معرفة هل الطالب ناجح ام راسب. وقد تم برمجته بشكل افتراضي على ان الطالب راسب، وذلك بناء على خلو الكشف من الدرجات نهائيا، فإذا ما قمنا بتعبئة الكشف بدرجات الطالب، وكان الطالب ناجح بكل المواد، فان النتيجة النهائية ستظهر لنا ناجح بدلا من راسب، اما اذا كان الطالب راسب ولو بمادة واحدة، فإن النتيجة تظل راسب كما هي ولا تتغير.
  7. تغير الألوان وثباتها في اعمدة المجموع: اذا نظرت الى الكشف فانك ستجد ان اعمدة المجموع كلها بلون واحد وهو لون البيج، خلافا لبقية اعمدة الكشف، وهذا الشيء يجعل الكشف مميزا. حيث ان هذه الألوان تتغير الى اللون الابيض في حال كان الطالب ناجح، اما ان كان الطالب راسب فيضل هذا اللون ثابتا لا يتغير، وهو علامة على رسوب الطالب، بخلاق الابيض الذي هو علامة على نجاح الطالب.
  8. رسائل تنبيه الخطأ: كالذي يوجد في موقع درجات الطلاب، حيث يرسل الكشف للمستخدم رسالة الخطأ، وذلك اذا اخطأ المستخدم في تعبئة الخانات بدرجات زائده على الدرجة النهائية للمحصلة أو نهاية الفصل، مثال ذلك:( اذا ادخل المستخدم في خانة المحصلة درجة 21 بدلا من 20 فإن الكشف يرسل رسالة تنبيه للمستخدم بإن هذا خطأ)، فوجود مثل هكذا تنبيهات للخطأ يجعل المستخدم للكشف يستخدمه بكل أمان وحذر من الوقوع في الخطأ.
  9. يتمز الكشف كذلك بوجود اعمدة في الجهة اليسرى من نهاية الكشف، يتم تعبئتها بيانات الطالب فيها، فيتم تعبئة مكان وتاريخ الحصول على شهادة الصف التاسع، وكذلك مكان وتاريخ الحصول على شهادة صف اول ثانوي وذلك في كشف الثاني الثانوي.
  10. قابلية التعديل: يمكنك القيام بالتعديل على الكشف، فتقوم بتغيير الترويسة في الاعلى وكتابة المديرية حسب ماهي عندك، وكتابة المحافظة او المدينة وكذا اسم المدرسة.
  11. كما أنه يمكنك القيام بالتعديل بين صفوف الكشف، فتقوم بحذف او اضافة صف، كما يمكنك القيام بدمج خانات في الكشف لكتابة عنوان او أي شيء فيه.
  12. كما يمكنك القيام بترتيب اسماء الطلاب في الكشف ابجديا، وللقيام بذلك ، قم بالتضليل على الاسماء المراد ترتيبها، ومن تبويب الصفحة الرئيسية، قم بالضغط على زر AZ التي بجانبها سهم الى الأسفل ان اردت الترتيب من الالف للياء، او اختر التي بجانبها سهم الى الأعلى وتعني ترتيب الاسماء من الياء الى الالف، أي العكس.
  13. تنبيه وتحذير: ينبغي الحذر من حذف خانات المجموع، وذلك بحذف الصفر الافتراضي بالكشف قبل التعبئة، او حذف المجموع بعد تعبئة الكشف بالدرجات، لان ذلك يسبب تلفا للكشف.

اسئلة الزواز حول سجل درجات الطلاب 

يسأل الكثير من الباحثين عن السجل الخاص بتفريغ محصلة الطلاب ودرجات نهاية الفصل، بالعديد من الاسئلة، سوف اذكر لكم في هذه السطور بعضا من هذه الاسئلة والاجابة عليها، وذلك كما يلي: 

ماذا افعل اذا قمت بحذف المجموع من الكشف؟

الحل سهل جدا، يمكنك القيام بتنسيق الدول من جديد بالنسبة للجمع، وهذا اذا كان لديك خبرة في الاكسل وعمل الدوال فيه. او نسخ أحد الصفوف من الاسفل التي لم يتم حذف مجموعها، وسحبه على كل الصفوف التي تم حذف مجموعها، ليقوم بعمل نسخ ولصق للدوال.


ماهي متطلبات استخدام الكشف؟

  • جهاز الكمبيوتر أو لاب توب.
  • تنصيب برنامج الإكسيل وهو احد برامج الاوفيس التي تنتجها شركة ميكروسوفت العالمية، ولا يشترط الاصدار.

هل يمكننا استخدام الكشف على الهاتف؟

نعم بالتأكيد، فمع تطور التكنولوجيا الحديثة وتنافس المبرمجين في خلق تطبيقات تحاكي برامج الويندوز، صار من الممكن الاستعانة بتطبيقات الاندرويد او الايفون للقيام بمهمة فتح ملفات الاكسل ، والتعديل عليها او انشاء مستند او كشف او عمل جدول من جديد، ولكن فيه نوع من الصعوبة ويستغرق وقتا اكثر من الكمبيوتر.

فإذا أردت ان تنجز العمل على الكشف بشكل اسرع فانصحك باستخدام جهاز الكمبيوتر بدلا من الهاتف، أما اذا لم يكن لديك جهاز كمبيوتر فقم باستخدام الهاتف، فأنت مضطر لاستخدامه.

ماهي الطريقة الاسرع لتعبة درجات الطلاب الى كشف المحصلة؟

بحسب تجربتي وخبرتي في هذا المجال وتعبئة درجات الطلاب الى الكشوفات فقد اشتغلت في هذا المجال سنوات عديدة، فأنني انصحك بعدة اشياء عند نقل الدرجات من الكشف اليدوي ( المسودة ) الى كشف اكسل ، وهذه الامور كما يلي :

  • كيبورد مع الة حاسبة توجد في الجهة اليمنى من الكيبورد، هناك اجهزة كمبيوتر يحتوي الكيبورد الخاص بها آلة حاسبة في الجهة اليمنى منه، وهذا شيئ جميل.

  • اما اذا كان لا يحتوي على آلة حاسبة، فيمكنك استخدام كيبورد خارجي يحتوي على الة حاسبة، واستخدامها في ملئ الكشف بدرجات المسودة.

  • اجعل الاصبع الوسطى على رقم خمسة في الحاسبة، واصبع البنصل على زر الادخال enter واصبع السبابة لاختيار الارقام ( 1،4،7 )واصبح الخنصر لاختيار الارقام( 3،6،9 ) أما الاصبح الوسطى فسوف تتحرك لأعلى لاختيار الرقم ( 2 ) والى اسفل لاختيار الرقم ( 8 ) وتعود الى محور الارتكاز الرقم ( 5 ) لتلامس الظفر التي توجد على الزر، ووظيفتها الملامسة للإصبع الوسطى حتى لا تميل الى حرف اخر، فيضيع محور الارتكاز اثناء الكتابة.

  • لا تنظر الى كشف الاكسل الذي في جهاز الكمبيوتر اثناء الكتابة، ولكن انظر الى الكشف الذي يتم النقل منه، ولا تبالي بما تكتبه في كشف الاكسيل، ركز فقط على المسودة التي تنقل منها.

  • اجعل صوت سماعة الكمبيوتر شغالا، لأنه اذا اصدر كشف اكسل اشعار الخطأ، فانه سيرافق الاشعار النصي صوتا ينبهك ان هناك خطا قم بتصحيحه.

  • لو حبذا القيام بتضليل الاربعة العواميد من اعلى الى اسفل قبل القيام بكتابة الدرجات، وهذا له اهمية، فعندما تنتهي بنقل درجات المحصلة لكل الطلاب فانك ستضطر للتوقف قليلا واعادة السهم الى اول خانة في عمود نهاية الفصل، وهذا قد يؤخر من عملية النقل بشكل اسرع. لكن عندنا تقوم بالتضليل فإن مؤشر الكتابة ينتقل مباشرة الى العمود الذي يليه من دون توقف.

  • للتنقل بين الصفوف عاموديا اضغط مفتاح الادخال enter، اما اذا حصل خطأ واردت العودة الى الخانة التي قبل، فقم بالضغط على زر شفت shift ثم enter من لوحة المفاتيح.

  • نصيحة : اثناء القيام بالكتابة قم بين فترة واخرى بعملية الحفظ وذلك بالضغط على ctrl + s وذلك حتى لا يحدث شيئ كإنطفاء الكهرباء فيضيع كل ما قمت به من عمل.

  • بعد الانتهاء من نقل الكشوفات، ينبغي القيام بعملية المراجعة، وهذا امر مهم جدا جدا، لانه قد يحصل خطأ اثناء الكتابة، فتزيد في درجة او تنقص من درجة للطالب، فيجب عليك اخي الكريم الحرص على نقل الدرجات بشكل صحيح ومراجعة الكشف حتى يكون خاليا من الخطأ تماما.

  • ولكي تتم المراجعة بشكل اسرع، قم بمطابقة المجموع الكلي في المسودة، مع المجموع الكلي في كشف اكسيل، فإن تطابقا فمعنى ذلك ان النقل صحيح، اما ان اختلفا، فهذا يعني ان احد الكشفين فيه خطأ، فتقوم بمراجعة المجموع من كل مادة هل نقل صحيحا ام خاطئا، وسوف تهتدي للصواب اثناء الفحص والتأكد من خلال مجموع كل مادة.

وبهذا القدر نكون قد قدمنا لكم شرحا شبه مفصل عن جدول درجات الطلاب، وان شاء الله يكون قد نال اعجابكم ، واذا كان هناك ثمة اسئلة او استفسارات حول ما يخص هذه المقالة، او كنتم تريدوننا ان نقوم بشرح أي شيئ، فنرجوا منكم كتابة تعليقكم ، وسوف نرد عليكم في اقرب وقت ممكن.




رابط التحميل جاهز! انقر على الزر أسفله للتحميل

تحميل

google-playkhamsatmostaqltradent -