12 نصيحة لحماية نفسك من التجسس الالكتروني

tariqaqlan
الصفحة الرئيسية

نصائح لحماية نفسك من التجسس الالكتروني

اقدم لكم في هذه المقالة نصائح لحماية نفسك من التجسس الالكتروني، حيث اصبحت هذه النصائح من الأمور المهمة حيث اننا في زمن أصبحت فيه ظاهرة الاستفزاز واستغلال ضعاف النفوس، وتهديد البنات بصورهن العاريه، في هذه الايام كثيرة للغاية.

فمرة نسمع عن بنت تم استفزازها بصور كانت في هاتفها، واحيانا نشاهد صور على مواقع التواصل الاجتماعي تم نشرها من غير علم صاحبها من أين أتت ؟ وكيف انتشرت ؟ وكيف حصل ذلك ؟
وأحيانا يتم استغلال مثل هذه المواقف بأخذ كل ما عندهم من مال أو ذهب عند فتاة، مقابل عدم فضحها، والتوقف عن نشرها.
فلقد أصبحت هذه الاستفزازات هي مهنة أقذر خلق الله على وجه الأرض, فهو عمل لا يعمله إلا عديمي الضمير، فهم أرذل الناس.
ومن هذا المنطلق، أحببت أن أقدم لكم عشر طرق يمكنك أخي القارئ الكريم وأختي القارئة الكريمة، ان تحذوا حذوها وان تطبقها اذا كان في جوالك اشياء خاصة تخاف عليها من السرقة والتجسس فإليك بعض هذه النصائح.

نصيحة لحماية نفسك من التجسس الالكتروني

ماهي افضل النصائح لحماية نفسك من التجسس الالكتروني؟

هناك العديد من الطرق والاساليب التي يمكننا من خلال حماية أنفسنا من خطر التجسس الالكتروني الذي بات منتشرا بشكل فضيع، وسوف اذكر في هذه المقالة 12 نصيحة، إذا اتبعناها صرنا في مأمن من المتجسسين المتطفلين، وهي كما يلي:

1. تحميل تطبيق مكافح الفيروسات

فتحميل مكافح الفيروسات لنظام التشغيل Android، مثل : Norton و Avastو defender أصبحت من الأهمية بغاية.

حيث أننا بهذه المكافحات نستطيع ان نحمي أجهزتنا الخلوية من الملفات التجسسية الفيروسية ، كما انه من الاهمية ، اختيار المكافح الموثوق ومن مصدرة الأصلي، لان اكثر المخترقين، يقومون بدمج فيروسات في المكافحات، فلا بد ان تنتبه لهذا الشيئ.

أما بالنسبة لجوالات IPhone فإنه ينصح بتحديث نظام الايفون في كل فترة، على الرغم من صعوبة اختراقها لانها تتمتع بجدار حماية قوي يمنع وصول المتجسسين اليه.

ولكن تبقى ثغرات يتم اكتشافها من قبل الهكرز، لكن سرعان ما يتم تفادي الأمر من شركة ايفون بتحديث النظام لذلك عليك اخي القارئ ان كنت ممن يستخدم جهاز ايفون ان تقوم بتحديثه فور وصول اشعار اليك من الشركة، بالتحديث الجديد.

كذلك اخي القارئ عليك عدم الاعتماد على برنامج " Google Play Protect " في الكشف عن الفيروسات، لانه تم اكتشاف عدم قدرته الكاملة في التعرف على ملفات التجسس التي تكون مدمجة مع البرامج المستخدمة.

2. لا تتساهل في تحديث نظام هاتفك

كلما قامت شركة Android بتحديث نظامها، فإن سرعان ما يقوم خبثاء النفوس بدراسة هذا النظام ومعرفة نقاط الضعف فيه، فبالتالي يقومون باستغلال هذه النقاط وهو ما يسمى في عالم الاختراق بـ ( الثغرات ).

حيث يتم من خلالها اختراق الهواتف واخذ كل البيانات، ولكن شركة Android لن تترك لهم الأمر يلعبون كما يريدون، بل بمجرد ان يقوموا باكتشاف هذه الثغرات فان شركة Android تتصدى لمثل هذه الأمور فتقوم بسد هذه الثغرات، وارسال لك شعارا الى جوالك بان تقوم بتحديث النظام حتى يتم غلق كل هذه الثغرات.

وهنا يأتي دورك بتحديث النظام، واذا لم تقم بتحديث النظام فان الهكرز سوف يستغلون الثغرات باختراقك واخذ كل ما لديك من اشياء في جوالك.

اقرأ كذلك: تحميل برنامج رائع لفتح الايفون المقفل

3. لا تقم بتحميل وتثبيت أي تطبيق الا بعد فحصه

للاسف الشديد اكثر ما يأتينا من فيروسات ، تكون مع البرامج التي نحملها عن حسن نية، من مواقع أخرى، غير متجر جوجل ابلاي.

 حيث يقوم الخبيث بدمج ملف التجسس مع برنامج معروف تستخدمه كالواتساب او الايمو والتليجرام.

 فوجود برنامج حماية الهاتف من الاختراق والتجسس اصبح من الأمر الضروري.

فانت اذا حملت هذا البرنامج فانك تحمله بشكل طبيعي ، ولكنك بمجرد الضغط على ايقونة التحميل فان الفيروس يقوم باختراق جهازك ويعشعش فيه.

فيقوم الخبيث بالتحكم بجهازك كيفما يشاء، يسحب صور او فيديوهات او بيانات، او جهات الاتصال، او يصور الشاشة، او كلمات السر أو يستخدم الكاميرا، ووو غيرها من الاشياء.

يتحكم بجهازك وكأنه معه، فبالتالي عليك ان تحذر من تحميل البرامج الا من متاجر موثوقة، ولا تعتمد على فحص المتجر لها، بل قم انت بفحصها بمكافح فيروسات محدث، حتى لا تقع ضحية هذه البرامج الملغومه.

4. تفعيل خاصية التحكم بالجوال عن بعد

قم بتفعيل خاصية التحكم بجوالك عن بعد ، بحيث انه اذا فقدت هاتفك الشخصي او تم سرقته ، فانه بتفعيل خاصية التحكم بجوالك عن بعد ، يمكنك من استرجاع او حذف الصور المهمة في جوالك ، فإذا كنت صاحب جوال ايفون فقم بتفعيل خاصية : find my Phone ، والتي تجدها في ICloud . 

 اما اذا كنت من مستخدمى هاتف Android فانه يمكنك التحكم بالجوال عن بعد من خلال حسابك في Google Drive وسوف اقوم بشرح هذه الخاصية في الدروس القادمة ان شاء الله تعالى ، وفي قناتي الخاصة قناة عقلان للتقنية والمعلومات .

5. ابتعد عن الاتصال بالشبكات العامة

من افضل وسائل حماية الهاتف من الاختراق والتجسس، هو الابتعاد عن الشبكات العامة، فلو فتحت الباب في التحدث عن خطر التجسس من الشبكات العامة ( واي فاي )، فإنك ستتركها ولن تعود لها أبدا ، فخطرها كبير في التجسس وسهل للغاية.

حيث يتم الاتصال بالشبكة العامة ( واي فاي ) اكثر من مستخدم، فيقوم المتجسس بمشاركتهم في هذا الاتصال و من نفس الشبكة، ويقوم باختراق كل جهاز متصل بهذه الشبكة، ويتحكم بكل الهواتف من خلال برامج خبيثة، تقوم على مثل هكذا أمور.

فتجنب أخي القارئ الكريم وأختي القارئة الكريمة التصفح من الشبكات العامة، لأنها لا تتمتع بجدار حماية قوي يحميك من خطر التجسس.

6. لا تجعل في هاتفك صور وبيانات مهمه

ننصح كل النصح بجعل البيانات الهامة في ذاكرة خارجية، تحتفظ بها كما تحتفظ بأشيائك الهامة ، فإنه لا أمان من وجود بياناتك وصورك، وذكرياتك الهامة، في جوالك، وخاصة مع كثرة انتشار الهكرز والمتجسسين.

فقم بحفظ كل شيئ مهم في ذاكرة خارجية، او في جهاز كمبيوتر لا تتصل منه بالانترنت، ويكون هذا الحفظ بشكل مستمر.

7. اغلاق الواي فاي و البيانات والبلوتوث ، عند عدم استخدامها

لأن المخترقين لا يمكنهم الاختراق في حال كان الانترنت غير متصل في جوالك.

 وهناك معلومة مهمة لا بد ان تعرفها ان سرعة الانترنت لدى الضحية يساعد المخترق على اختراقك بسهوله، اما اذا كان الانترنت لدى الضحيه ضعيف فإن هذا الضعف يعيق من عملية الاختراق عند المخترق.

8. حفظ ملفاتك كلها وتجميعها في ملف مضغوط

وهذه المعلومة لا بد ان تعرفها وهي ان تقوم بحفظ كل ملفاتك المهمة وغيرها في ملف مضغوط واحد بحيث يصير حجمها كبير.

 لأن حجم الملف الكبير من الصعب ان يسرقه المخترق، اقل حجم مطلوب اثنين جيجا، وكلما كبر حجم الملف كلما تعسر على المخترق سرقة الملف، ولو حبذا ان يكون هذا الملف المضغوط محمي بكلمة سر قوية.

9. لا تشحن جوالك من منفذ usb غير موثوق

المنفذ الموقوق مثل منافذ usb الموجودة في اللاب توب، المنافذ الغير الموثوقة، المنافذ التي تم توصيل اجهزتها بالشبكات.

 وهذه طريقة يجهلها الكثير من مستخدمي الجوال لحماية الهاتف من الاختراق والتجسس.

10. لا تقم بالافصاح عن بياناتك

كثيرة هي المواقع التي تطلب بيانات خاصة بك، فتجد مواقع تطلب منك رقم هاتفك وايميلك والباسورد، وتطلب منك تمكينها من الاطلاع على كل خصوصياتك.

 فاخذر اخي من مثل هذه المواقع ولاتقم بالافصاح عن معلوماتك وبياناتك الشخصية، حتى لا يتم من خلالها التواصل الى اختراقك.

11. احمي جهازك بكلمة مرور قويه

لا تكتب كلمة مرور سهله يمكن تخمينها مثل 123456 او abcdef او تاريخ ميلادك او رقم هاتفك، وعليك اختيار كلمة من الصعب تخمينها وتكون مكونة من رموز وحروف وارقام.

 كما انه يستحسن ان تقوم بتحديث كلمة السر كل شهر او شهرين.

12. لا تعطي جهازك لأي احد

نصيحتي لك أن لا تعطي هاتفك لأي أحد وخاصة المهندسين الغير موثوقين، والكلام بهذا الصدد موجه للبنت اكثر ماهو للرجال.

 فالبنت التي لديها جوال صورت فيه صورها الخاصة، حتى وان قامت بحذفها، فانه يمكن استرجاع ببرامج استرجاع تقوم باسترجاع كل ما تم حذفه من الجوال سواء كانت صور او مقاطع فيديو او أي ملف من الملفات.

فحذاري من اعطاء الجوال لأي أحد حتى وان كان الجوال جديدا، فإن هناك بعض المبرمجين يقوم بتثبيت برنامج في جهازك والبرنامج لا تشوفيه، من خلاله يمكنه ملاحظة كل شيئ تفعلينه في جوالك، او يقوم بتثبيت فيروس للتجسس عليك، فعليك اخذ الاحتياط والحذر حتى لا تقع في هذه المصيده وانت لا تدري.

خاتمة المقالة
في ختام هذه المقالة، نؤكد على أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسنا من خطر التجسس الإلكتروني. فبالالتزام بهذه النصائح البسيطة، يمكننا المساعدة في الحفاظ على خصوصيتنا وبياناتنا آمنة.
وفيما يلي ملخص لأهم هذه النصائح: قم بتثبيت مكافح فيروسات موثوق على جهازك، لا تقم بتحميل التطبيقات إلا من مصادر موثوقة، تفعيل خاصية التحكم بالجوال عن بعد.

ابتعد عن الاتصال بالشبكات العامة، لا تجعل في هاتفك صور وبيانات مهمة، أغلق الواي فاي و البيانات والبلوتوث، عند عدم استخدامها، حفظ ملفاتك كلها وتجميعها في ملف مضغوط، لا تشحن جوالك من منفذ usb غير موثوق، لا تقم بالافصاح عن بياناتك، احمي جهازك بكلمة مرور قويه، لا تعطي جهازك لأي أحد. فإتباع نصائح لحماية نفسك من التجسس سيجعل حياتك الرقمية أكثر أمانًا.

google-playkhamsatmostaqltradent -