تقويم شهر رمضان

tariqaqlan

 تقويم شهر رمضان 1442

تقويم شهر رمضان 1442

تقويم شهر رمضان ، يعتمد الكثير من الفلكيون الاسلاميون سواء في الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية و بالتحديد مكة المكرمة ،  و مصر و المغرب  او الغربية مثل تركيا  فلكيا ،  في تحديد مواعيد العبادات والأعياد على منازل القمر وخاصة في شهر رمضان وكذلك تحديد امساكية  رمضان . وهو ما يعرف منذ القدم بالتاريخ او التقويم الهجري ،  كانت البداية في تأسيس التاريخ الهجري في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عندما اختلق الناس في موعد  كتابة رسالة وصلت الى قائد الجيش الإسلامي آنذاك ، فقرر عمر بن الخطاب ان يكون بداية التاريخ القمريُ من يوم هجرة النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام  الى المدينة المنورة ، فيبدأ أول الشهر من رؤية هلال الشهر وينتهي بانتهاء ظهوره آخر الشهر .


واذا نظرت الى التقويم الاسلامي الهجري  فانه تجده يتكون من اثنا عشر شهرا ، مثله مثل التقويم المسيحي، الا انك هناك اختلاف بين الهجريو ميلادي  في عدد الأيام للعام  ، فالتقويم الهجري يتكون من ( 354 يوم الى 355 يوم هـ خلال السنة ) بينما التقويم الميلادي يتكون من ( 365 يوم الى 366 يوم ميلادي ) و يبدأ التاريخ القمريبشهر محرم وينتهي بشهر ذي الحجة و اشهر السنه الهجرية هي :  شهر محرم ـ شهر  صفر ـ شهر ربيع  اول ـ شهر ربيعُ ثان ـ شهر جمادي اول ـ شهر جمادي ثان ـ شهر رجب ـ شهر  شعبان ـ  رمضان ـ   ذي القعدة ـ ذي الحجة ) بينما التقويم الميلادي  يبدا الشهر فيها بشهر يناير وينتهي بشهر ديسمبر وهي : ( يناير ـ فبراير ـ مارس ـ  أبريل ـ مايو ـ يونيو ـ يوليو ـ اغسطس ـ سبتمبر ـ اكتوبر ـ نوفمبر ـ ديسمبر ) وعتمدون عليه بأشياء كثيرة مثل تحديد العام الدراسي .

ولقد ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة ان الأشهر الهجريه اثنا عشر ومنها أربعة أشهر  حرم ، حيث قال جل ثناؤه : (( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ... )) 

والاشهر الحرم أربعة : وهي شهر الله المحرم  ذي القعدة  ـ  و الشهر المحرم ذي الحجة  ـ و كذلك الشهر المحرم  محرم ـ و شهر رجب .

ماهو التقويم المعتمد لشهر رمضان

 اعتمد المسلمون في القديم والحديث على تحديد موعد الطاعات والعبادات والمناسبات كالأعياد عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك  والصوم والحج ، ومعرفة مواقيت صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء في اليوم ، على التقويم الهجري. 

وسوف اترك لكم رابط لموقع يحدد لك  موعد  وتقويم كل تلك المناسبات والأعياد وشهر  شعبان  و شهر رمضان المبارك  ، و موعد أيام الصيام ، وذلك بضغطة زر ، او بضغطات قليلة ، يمكنك من خلالها الوصول الى معرفة موعد ، ومعرفة أيام العيد ، و أيام الحج ، والشهر الكريم شهر الصيام رمضان . 

كما يمكنك من خلال ضغطة زر في منصة  Islamic Finder تحويل التاريخ القمري الى ميلادي من خلال جدول في التاريخ الهجري و الثاني الميلادي  ، وذلك عند الحاجة لمعرفة  تاريخ يوم محدد أو شهر مثل شعبان  و الموافق له من تأريخ  يوم هجري  والعكس .

يمكنك ان من خلال موقع IslamicFinder مقارنة تواريخ الايام مثل يوم الثلاثاء أو الاربعاء على سبيل المثال ،  الميلادية والهجرية ، كما يمكنك من القيام بطباعة نسخة على ورق A4 أو A3 او اقل حجما من ذلك او اكبر ، وذلك على حسب طلبك .


كل ما عليك الان هو ان تقوم بزيارة الموقع الموجود في الرابط ادناه .



كلمات لها علاقة بالمقال : 
  • امساكية رمضان ramadan
  • امساكية  شهر رمضان المبارك
  •  امساكية رمضان 
  • شهر رمضان المبارك
فائدة 
وفقا لجميع الحسابات الفلكية سواء كان لشهر واحد ام لجميع الشهور فإن جميع الشهور الهجري والميلادي لسنة من السنوات والتوقيتات الموجودة فيها ، فإن أول الشهر يسمى غرة أما اخرة فيسمى نهاية ، وكل هذا من اعمارنا.
google-playkhamsatmostaqltradent -