شرح لوحة تحكم بلوجر التحديث الجديد 2021

tariqaqlan

لوحة تحكم بلوجر 2021

اهلا وسهلا بكم وحياكم الله وبياكم، وأسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات ، طبيتم وطابت زيارتكم لمدونتكم مدونة ( عقلان للتقنية والمعلومات ) بإذن الله سوف نتناول معاكم هذا اليوم ، درسا مهما حول لوحة الإعدادات في مدونة بلوجر، وخاصة بعد التحديث الجديد 2020 ، وسوف نتعرف على كثير من الاقسام والفروع الخاصة باعدادات مدونة بلوجر .


لوحة تحكم بلوجر 2020 ، لوحة تحكم الاصدار الجديد ، لوحة تحكم بلوجر الاخير ، اعدادات المدونة 2020 ، ضبط اعدادات المدونة  2020 ، ضبط اعدادات المدونة الاصدار الجديد

التعريف بلوحة بلوجر 

         نقوم أولا بفتح للوحة التحكم في بلوجر ، من خلال  الضغط هنا   ، اوكتابة بلوجر في متصفح البحث جوجل ، ثم نقوم بالضغط على أول نتيجة بحث ، ومن ثم نقوم بادخال البريد الالكتروني الذي تم تسجيل مدونتك به . 


 ومن ثم سينقلنا الرابط الى لوحة الاعدادات الخاصة بمدونتنا  والتي من خلالها يمكننا التحكم بكل المدونة الخاصة بنا ، من خلال القائمة الموجودة والتي يتوفر العديد من ادوات التحكم بالمدونة. 
   سنجد في اعلى يمين الشاشة ، ايقونتين بجانب بعض : 

شرح لوحة بلوجر الجديده

ـ  الايقونة الأولى: وهي التي على شكل خطوط افقية ، عندما نقوم بالضغط عليها ستختفي ، الاقسام الخاصة بضبط المدونة واعداداتها ، وبالضغط عليها مرة اخرى ستظهر لنا هذه الاقسام .
ـ اما الايقونة الثانية: فهي شعار بلوجر بلونه البرتقالي .
أسفل ذلك تجد اسم المدونة التي قمت بانشائها.

ماهي الأقسام الموجودة في لوحة التحكم الخاصة بالمدونة ؟ 

هناك العديد من الاقسام التي تقوم بالتحكم بالمدونة ، كما انه يندرج تحت بعض هذه الاقسام ، فروع تسهل لنا طريقة التحكم بالمدونة على اكمل وجه .

        هذه الاقسام هي كالأتي : ( مشاركات جديدة  ـ المشاركات ـ الاحصاءات ـ التعليقات ـ الأرباح ـ الصفحات ـ التنسيق ـ المظهر ـ الإعدادات ـ قائمة القراء ـ عرض المدونة  ) .




مشاركة جديد

أولا : مشاركة جديدة.
       بالضغط على هذا القسم ، ستظهر لنا صفحة بيضاء ، يتم كتابة المقالة او المنشور الجديد فيها ، في اعلاها نجد ادوات التنسيق التي يمكننا استخدامها لتنسيق المقالة ، من حيث : اختيار نوع الخط ، وحجمة ونوعه ، وتغميقة ، وميلانه , ووضع خط تحته .
 واضافة صورة ا او فيديوا او رابط ، وغير ذلك من التنسيقات التي تحتاجها اثناء كتابتك للمقالة ، بإذن المولى القدير سنقوم بشرح كل هذه الادوات في درس قادم .

مشاركات جديدة

ثانيا : المشاركات .
       ويقصد بها المقالات التي قمت بكتابتها في مدونتك ، سواء كانت هذه المقالات قد تم نشرها ، او انها حفظت من دون نشر لكونها غير جاهزة للنشر ، يمكنك الضغط على اي مقالة تريد فتحها ، كما أنه يوجد على كل خيار خاص بالمقالة عدة ايقونات من خلالها يمكنك نشر المقالة ، او معاينتها ، او تعديلها ، والتي سيكون لنا وقفة مع كل ايقونة من هذه الايقونات باذن الله تعالى .
ثانيا : الاحصائيات . 
      ويختص هذا القسم بجمع المعلومات حول تحركات الزائرين الى مدونتك كم عددهم وكم هو متابع لك ، ومن اي دولة جاء الزوار الى مدونتك ، وماهي اكثر المواضيع مشاهدة ، كما ان هناك رسم بياني يوضح عدد الزائرين وتفاعلهم مع المقالات التي تقوم بنشرها 

لوحة بلوجر الاصدار الجديد

ويوجد في هذا القسم عدة عناوين فرعية ، وهي كالاتي :
 ـ نطرة عامه: وهي نطرة عامة تبين لك عدد الزوار الذين زاروا المدونة في فترة تحددها انت ( الان ـ اليوم ـ الاسبوع ـ الشهر الماضي ... وغيرها ) مما يسهل لك معرفة الزوار الى مدونتك ومعرفة سلبيات ويجابيات عملك على المدونة .
ـ المشاركات : من خلال هذه الميزة تتعرف على المشاركات التي جلبت الزوار الى مدونتك ، وأيهما الأكثر جاذبية للزوار من خلال عدد المشاهدات والتعليقات الموجودة بجانب كل مشاركة من المشاركات التي قمت بتدوينها .
 ـ   مصادر الحركة للزيارات : تبين لك هذه الميزة مصادر حركة الزيارات الى مدونتك ، من خلال منصات متعددة تم للزوار زيارتك منها ، وهذه المنصات ( مصادر الزيارة ) تتوع حسب الاتي : 
ـ  عناوين ( url ) التي تم استخدامها للإحالة : وهي الروابط التي استخدمها زائرك لزيارة مدونتك وبالضغط على رابط الاحالة الذي وضعته في مكان ما ، فبمجرد الضغط على الرابط ، سينقلك الى متصفح افتراضي يستخدمه الزائر في جهازة ( الكمبيوتر ـ الهاتف ـ التاب ) ومن خلاله يدخل الى مدونتك ، فيظهر لنا في مصادر الزيارات ، ان الزائر وصل الى مدونتك من خلال متصفح كروم اذا كان الزائر مستخدما لهذا المتصفح ، او من متصفح بينج ، إن كان يستخدم متصفح بينج .
     ـ مـواقع الإحالة : يقصد بمواقع الاحالة ، هل المواقع التي استخدمها الزائر للوصول الى مدونتك ، فاذا قام الباحث بالكتابة في موقع جوجل ( عقلان للتقنية والمعلومات ) فإنه سيظهر له موقع مدونتي ، وسيقوم بالضغط عليها ، وسيطهر في مواقع الاحالة من الاحصائيات ، أن الزائر دخل الى المدونة من خلال موقع google 
   ـ   الكلمات الرئيسية للبحث :هذه ميزة ممتازة في بلوجر ، حيث من خلالها تتعرف على الكلمات التي استخدمها وكتبها الزائر في جوجل ، قبل دخوله الى مدونتك من خلال هذه البحث ، فيظهر لك كل الكلمات التي استخدمها لزوار ، ومن خلال هذه الميزة يمكنك ان تتعرف على الكلمات التي يبحث عنها الزورا للوصول الى مدونتك ، فتقوم باستخدامها بغية دخول الزوار الى مدونتك ، فقم باستغلال هذه الميزة للزقي من مستوى مدونتك ، ولكي يزورها اكبر عدد من الزوار .
   ـ  الجمهور : في هذا الجزء من الاحصائيات ، تتعرف على جمهور الزوار الذين زاروا مدونتك ، سواء كان هذا الجمهور على حسب الموقع الجغرافي ـ الدول ـ وعلى حسب المتصفحات التي استخدمها الزوار ، او على حسب النظام الذي استخدمه الزائر لزيارة مدونتك .
ثالثا / التعليقات .
       ويقصد بها تلك التعليقات التي قام الزوار بكتابتها تعليقا على منشوراتك الموجودة في المدونة ، وهي على قسمين : 

القسم الأول : تعليقات منشورة : وهي تلك التعليقات التي تم نشرها ، لانها تعليقات لائقة وليس فيها كلام بذيء او محضور .
القسم الثاني : تعليقات غير لائقة : وهي التعليقات التي قمت بحضرها باستخدام فلتر يقوم بحظر مثل هكذا منشورات ، والامثلة كثيرة لمثل هذه التعليقات ، كتعليق يحتوي على سب وشتم ، أو تعليق يحتوي على نشر روابط لمواقع محدده ، وغير ذلك من الامور التي يتم حضرها .
رابعا / الأرباح .
      في هذا القسم يتم التعرف على ارباحك من المدونة التي تم قبولها من جوجل ادسنس لتحقيق الربح ، فتحرف عدد النقرات ونسبة الظهور ، وغيرها من الامور التي يمكنك التعرف عليها من خلال تصفحك لهذه الخاصية .
خامسا / الصفحات .
      من خلال هذا القسم يمكنك اضافة وحذف صفحات لمدونتك ، او التعديل عليها ، وهذه الصفحات ، مثل : صفحات الخصوصية ، واتصل بنا ، خصوصية المدونة ، من نحن ، وتوجد في رأس صفحة المدونة .
سادسا / التنسيق .
    في هذا القسم يمكن تنسيق المدونه كيفما تريد من حيث ترتيب كل المميزات المعروضة في المدونة ، وكذلك الاضافات : مثل التسميات ، مواقع التواصل الاجتماعي ، تنسيق اقسام وفروع الموضوعات ، والتعليقات ، والمتابعين ، وغير ذلك من الامور .

لوحة بلوجر التنسيق

سابعا / المظهر .
      من خلال هذا القسم يمكنك تغيير المظهر وشكل المدونة ، ولونها ، وتغيير القالب الى اي نوع من انواع القوالب التي تريدها ، كما من خلال هذا القسم يمكنك اضافة اكواد برمجية لمدونتك ، واختيارحجم مناسب للمدونة تناسب كل الأجهزة التي يتم من خلالها عرض مدونتك .
شرح لوحة تحكم بلوجر
ثامنا / الإعدادات .
       في هذا القسم يمكن ضبط المدونة ، والتحكم باعداداتها من خلال : ( الاعدادات الاساسية ـ اعدادات الخصوصية ـ اعدادات النشر ـ اعدادات الاذونات ـ اعدادات المشاركات ـ اعدادات التعليقات ـ اعدادات البريد الالكتروني ـ اعدادات التنسيق ـ اعدادات العلامات الوصفية ـ اعدادات الاخظاء واعادة التوجيه ) .
وسيكون لنا وقفة مفصلة حول هذه الاعدادات في دروس قادمة باذن الله تعالى .
لوحة بلوجر الجديدة
تاسعا / قائمة القراء .    
يمكنك من خلال هذا القسم من لوحة التحكم ، التعرف على ما يقوم بنشره كل من تتابع مدونتهم من مقالات ، فتستفيد من خبراتهم ، كمصدر لإنشاء مقالاتك .
وفي الاخير أرجو ان أكون قد وفقت في تقديم ماهو مفيد لكم ، على أمل اللقاء بكم في درس قادم ان شاء الله تعالى ، ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعة 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
مواضيع ذات صله 
google-playkhamsatmostaqltradent -